منتديات ( أنا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محرومين من الذكريات
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 6:09 pm من طرف سنفورة

» المرأة والرياضيات
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 8:20 pm من طرف د.سين

» سعودي .. وكلي فخر ..
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالإثنين يونيو 07, 2010 5:07 pm من طرف لا

» ماذا أصابكم يا شباب .. ؟؟
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد يونيو 06, 2010 5:18 pm من طرف قليل من ضوء

» ثقافة الشباب المصري
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد يونيو 06, 2010 5:08 pm من طرف قليل من ضوء

» ماكدونالدز تسحب 12 مليون كوب سام من فروعها
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد يونيو 06, 2010 5:01 pm من طرف جمرة غضى

» رأت عيني
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:44 pm من طرف د.سين

» إطلاق موقع "أمِّن" لحماية مستخدمي التقنية
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:33 pm من طرف جمرة غضى

» اليوم العلمي في جامع الراجحي
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:27 pm من طرف د.سين

» حديث موضوع
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:01 pm من طرف admin

» إبداع بالفوتوشوب كأنه حقيقي
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 10:49 pm من طرف سنفورة

» المفاتيح السبعة
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 7:50 am من طرف لا

» لا تشاور سبعة
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 7:46 am من طرف لا

» كيف تعرف إسم حبيبك ؟
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد مايو 23, 2010 11:46 pm من طرف عذبة

» ذكاء الإمام الشافعي
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 1:40 pm من طرف أسمر حليوه

» حان الرحيل
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد مايو 16, 2010 11:20 pm من طرف cute

» موظفي التعداد ومواقف بين المحرجة والطريفة
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد مايو 16, 2010 11:08 pm من طرف cute

» مثلث الوحيد !!!!
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد مايو 16, 2010 10:44 pm من طرف سنفورة

» لعبة توم وجيري
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 5:41 am من طرف cute

» للرجال حور عين فماذا للنساء ؟
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالإثنين مايو 10, 2010 10:56 pm من طرف د.سين

» معنى نقص العقل والدين عند النساء
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالإثنين مايو 10, 2010 10:40 pm من طرف د.سين

» يارب ما تكون قديمة
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالإثنين مايو 10, 2010 4:41 pm من طرف سنفورة

» طريقة إخفاء ملف التعريف بالهوتميل
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالإثنين مايو 10, 2010 4:17 pm من طرف تفاحة نيوتن

» البرامج الأساسية لكل جهاز بلاك بيري
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالإثنين مايو 10, 2010 4:00 pm من طرف cute

» موريس بوكاي وكتابه القرآن والتوراة والإنجيل والعلم
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد مايو 09, 2010 9:31 am من طرف قليل من ضوء

» بمجرد تمرير الماوس على الآية يظهر التفسير
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد مايو 09, 2010 8:56 am من طرف سنفورة

» لعبة خطيرة
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالأحد مايو 09, 2010 8:48 am من طرف جمرة غضى

» خطورة الهم
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالسبت مايو 08, 2010 10:48 pm من طرف admin

» صفوفنا عوجاء
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالسبت مايو 08, 2010 5:54 pm من طرف د.سين

» حكاية فأر تحول إلى نمر
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Emptyالسبت مايو 08, 2010 5:41 pm من طرف قليل من ضوء

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الخميس أغسطس 17, 2023 10:32 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صوت المطر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 516 مساهمة في هذا المنتدى في 348 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin - 86
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
cute - 40
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
د.سين - 38
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
لا - 31
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
كتكوتة والشفة توتة - 31
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
سنفورة - 28
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
جمرة غضى - 28
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
فوضى - 25
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
قليل من ضوء - 25
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 
تفاحة نيوتن - 25
سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_rcapسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Voting_barسارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Vote_lcap 

تصويت
التبادل الاعلاني
 
 
 
سحابة الكلمات الدلالية


سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة

اذهب الى الأسفل

سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة Empty سارة مع التلقين وتعبئة الذاكرة

مُساهمة من طرف قليل من ضوء الأحد مارس 21, 2010 3:40 am

التلقين وتعبئة الذاكرة ومنع التفكير والإبداع في التعليم

د. سليمان بن علي العريني


(جريدة الإقتصادية)




فوجئت سارة، طالبة سعودية في الصف الثالث الابتدائي في مدرسة حكومية
في ولاية أوهايو الأمريكية، بحصولها على درجة (صفر) في الاختبار، مع خطاب طلب
استدعاء لوالديها لمناقشتهم حول أسباب لجوء سارة إلى الغش في الاختبار.



كان الخبر صدمة كبيرة لوالد ووالدة سارة (مبتعثين لدراسة الماجستير والدكتوراة)،
فسارة وعلى مدى سنوات دراستها في السعودية من الصف الأول إلى الثالث ابتدائي،
كانت مثالاً للأدب والأخلاق والسلوك المثالي، ولا يمكن أن تفكر في الغش وغيره،
فماذا حصل لسارة في أمريكا؟



أثناء اجتماع والدي سارة مع معلمة سارة (جينيفير) ومديرة المدرسة (إليزابيث)،
أشارت معلمة سارة إلى أن إجابة سارة في الامتحان كانت نسخة طبق الأصل من الكتاب،
مما يعني أنها نقلت الإجابة من الكتاب (غشت). وعندها، أشار والد سارة إلى وجود
سوء فهم، وأن سارة لم تغش، وإنما كانت حافظة للإجابة، وهو ما تعودت عليه أثناء دراستها
في السعودية. وبعد إجراء عدة اختبارات لسارة للتأكد من قدرتها على استرجاع
محتوى الكتاب نصياً، تبين للمديرة والمعلمة (المصدومتين)، أن سارة لم تغش وإنما هي
ضحية نظام تعليمي يعتمد على التلقين وتعبئة الذاكرة، ويمنع التفكير والإبداع.



وبعد إخضاع سارة لبرنامج علاج نفسي وتربوي على مدى ستة أشهر داخل المدرسة
الأمريكية، أصبحت سارة من أفضل الطالبات من حيث التفوق العلمي ليس على مستوى
المدرسة بل على مستوى الولاية. في إحدى المناسبات، وجدتها في مكتبة الجامعة
مع أبيها، وبعد محادثة، طلبت مني مساعدتها في البحث عن مراجع علمية لبحث تعمل
عليه في مادة العلوم (وما زالت في الثالثة ابتدائي). وسارة، الآن، طالبة في كلية الطب،
وتأمل مواصلة دراساتها العليا في مجال طب الأطفال.



ما زالت طريقة التدريس في التعليم العام (وحتى الجامعي) في المملكة،
وعلى مدى العقود السابقة، تعتمد على التلقين، والحفظ، والتوجيه. أما تحفيز التفكير،
وتشجيع المناقشة، وتبادل الآراء والأفكار، وتنمية القدرات الإبداعية، وخلق روح التنافس
الإيجابي فهي غير موجودة في قاموس التعليم في المملكة. تحدثنا في مقالة سابقة
(”الاقتصادية”، عدد 5943 في 18/1/2010 م)، عن دور وأهمية المعلم والمعلمة في التعليم،
وكيف أن ضعف مستوى وكفاءة أغلب المعلمين والمعلمين (أكثر من 450 ألفا) يؤثر بشكل
سلبي في مخرجات التعليم. وحتى وفي وجود عدد من الكفاءات بين المعلمين والمعلمين،
فنظام التعليم من حيث طريقة التقييم والمتابعة من قبل الموجهين والموجهات،
وحرص النظام التعليمي على توحيد طرق وأساليب التدريس، يمنع أو يحد من اجتهادات
أي معلم أو معلمة في تبني أساليب حديثة في التعليم. من ناحية أخرى،
فإن طريقة وأسلوب التدريس تلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في العملية التعليمية.



منذ دخول الطالب (أو الطالبة) القاعة الدراسية وحتى خروجه، من السابعة صباحاً
وحتى الثانية ظهراً، ولأكثر من سبع ساعات يومياً، 35 ساعة أسبوعياً، 150 ساعة شهرياً،
1500 ساعة سنوياً، ولأكثر من 3600 يوم دراسي، وهو يجلس في مقعده فقط مستمعاً،
دون حراك، دون كلام إلا بالإذن، ودون تفكير، وبآهات وتململ، ونظرات متكررة في الساعة،
وكأنه طير في قفص، إن لم يكن أشد. طوال الوقت، يجلس الطالب مستمعاً، ومتلقياً،
وحافظاً، ومخزناً لما يقوله معلم بعد معلم. يتحدث المعلم ويشرح مادة علمية،
أو يلقي نصاً تعبيرياً، أو يحل مسألة رياضية، والطالب يستمع ويتلقى. بفارغ الصبر،
ينتظر الطلاب والطالبات نهاية اليوم الدراسي، للانطلاق والتحرر من الكرسي الدراسي،
ليبدأ بإصدار أصوات غريبة وهتافات وغيرها كعملية طبيعية لتفريغ ما بداخله نتيجة الضغط
والقيود والكبت. ويلاحظ السلوك نفسه للطلاب بين الحصص الدراسية، مما يتسبب في
صعوبة بدء الحصة الدراسية التالية.



يولد الطفل، ولديه القابلية الطبيعية للتعلم والتفكير والإبداع والتميز، والأهم القدرة
المهولة في تعلم المهارات الأساسية (القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم واللغات)
بشكل سريع وفي سن مبكرة. وكلما بدأنا في تسخير إمكانات الطفل من خلال إلحاقه
ببيئة تعليمية تقوم على استخدام طرق حديثة في التعليم مثل المشاركة، والمناقشة،
وحث التفكير والإبداع، والإلقاء وغيرها، تطورت قدرات ومهارات الطفل، والعكس صحيح.
وهذا يفسر ما حصل لسارة في المدرسة الأمريكية. فما الفرق بين سارة السعودية
وسارة الأمريكية؟ سارة هي سارة، ولكن البيئة التعليمية اختلفت. سارة انتقلت من بيئة
تعليمية تعتمد على التلقين والحفظ كوسائل وطرق تعليمية تقليدية إلى بيئة حديثة
تعتمد على طرق تعليمية حديثة تتمحور حول تشجيع الطالبة لتتعلم ذاتياً، مع خلق روح
تنافسية بين الطلاب، وتنمية قدرة الطلاب على الحصول والبحث عن المعلومات،
وتحويل القاعة الدراسية إلى ورشة نقاش وتحاور وتبادل أفكار ومعلومات.



البيئة التعليمية تؤثر إما إيجاباً أو سلباً في الطالب. وهذا ما حصل لسارة عند انتقالها
من بيئة تعليمية سلبية إلى بيئة تعليمية إيجابية. وهذا ما يحدث لفوج من الطلبة
والطالبات السعوديين الذين يدرسون في الخارج في الوقت الحالي، وخصوصاً في دول
متقدمة علمياً. إن تفوق سارة والآخرين، عند انتقالهم للدراسة في بيئات أخرى، يشير،
وبشكل واضح وجلي، إلى وجود خلل كبير في العملية التعليمية في المملكة.
ولعل اعتماد العملية التعليمية على الطرق التقليدية من تلقين وتحفيظ، إضافة إلى
المستوى المنخفض لأغلب المعلمين والمعلمات، تعد أهم أسباب انخفاض وضعف
العملية التعليمية في المملكة، وهذا يتجلى في ضعف وقلة كفاءة مخرجات التعليم.



سارة كانت محظوظة بانتقالها، وهي صغيرة، للدراسة من بيئة تعليمية تقليدية إلى
بيئة تعليمية متطورة، في ولاية أوهايو الأمريكية. وإذا كانت سارة قد حصلت على فرصة العمر،
فماذا عن بقية أبنائنا وبناتنا، أكثر من 4.5 مليون طالب وطالبة في مراحل التعليم العام،
وأكثر من مليون طالب وطالبة في المرحلة الجامعية، كلهم ينتمون ويدرسون في بيئة
تعليم تقليدية. أعلينا أن نقوم بإرسالهم إلى أوهايو، حتى يلتحقوا ببيئة تعليمية متميزة
وحديثة، ويولدوا من جديد كما حصل مع سارة؟ ماذا نفعل بالمدارس الحكومية الحالية؟
هل هذا هو الحل المناسب؟



خلال العقود السابقة، أنفقت الدولة، وبسخاء، على التعليم، ووضعت كادرا خاصا ومحفزا
للمعلمين والمعلمات، وقدمت الدعم المالي لمشاريع التطوير التعليمية، إلا أن النتائج
ما زالت أقل بكثير من المتوقع. وبمقارنة التكلفة بالعائد، نجد أن العائد أقل بكثير من حجم
الاستثمار المبذول في قطاع التعليم. وقد يكون من المناسب والمجدي إعادة النظر في
منهجية واستراتيجية العمل في مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز – حفظه الله – لتطوير
التعليم. فطريقة ومنهجية التدريس، واستخدام وتفعيل طرق تدريس حديثة، وإعادة النظر
في مدى ملاءمة وجود موجهين للمواد، ومنح حرية أوسع للمعلمين والمعلمات وحفظ
حقوقهم واحترامهم وهيبتهم، وتقييم وضع المعلمين والمعلمات الحاليين وتقسيمهم
إلى مجموعات لأغراض تحديد المناسب منهم للاستثمار فيهم، وإعادة النظر في قرار
عدم الاستعانة بغير السعوديين في قطاع التعليم، تمثل بعض التحديات الكبيرة التي يواجها
قطاع التعليم في المملكة، والتي يجب أن تؤخذ في الحسبان في مشروع خادم
الحرمين الشريفين -حفظه الله – لتطوير التعليم. وللحصول على نتائج ملموسة وعملية،
وخصوصاً في تطوير العملية التعليمية، وتحسين مخرجات التعليم، يجب التركيز في مشروع
تطوير التعليم على الأهداف طويلة الأجل (من 15 إلى 20 سنة) بشكل أساسي،
وذلك بسبب طول الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع والحصول على نتائج أولية، من ناحية،
وحسب تجارب الدول الأخرى، من ناحية أخرى.
قليل من ضوء
قليل من ضوء
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى